نعم هناك فرق بين المصطلحين. فمصطلح تقنيات التعلم .. هي عملية منهجية منظمة لتسهيل التعليم الإنساني، وتقوم على تفاعل بشري مع مصادر التعليم المتنوعة من المواد التعليمية. و أيضاً هو تفاعل بين الإنسان والبيئة المحيطة به. فالتعلم يتفاعل مع التعليم وأجهزتها وكذلك مع المعلم.
فالمتعلم هنا يستفيد من مهارات التفكير العليا من تذكر وفهم وتركيب وتحليل وتوليد وتقييم . ويقوم بالتفاعل معها حتى ترسخ وتثبت في ذهنه مدى الحياة.
أما تقنيات التعليم هو مكون من مكونات تقنيات التربية، وهي عملية تكاملية مركبة تهدف إلى تحليل مشكلات المواقف التعليمية ذات الأهداف المحددة و إيجاد الحلول اللازمة. وتصاغ في إطار مكونات منظمة، وتكون قد سبق تحديد عناصرها وتصميم إجراءتها. ولها عدة جوانب :
1- أن تكون أهدافها قابلة للقياس.
2- أن يراعى خصائص المتعلم وطبيعته.
3- مراعاة خصائص المعلم.
4- توفر الأدوات والأجهزة اللازمة للمعلم.
5- تصميم المواد التعليمية الناجحة.
فنجد التعليم لها عدة مفاهيم منها، التكنولوجيا والتدريس.
وأخيراً بإيجاز أن التعليم يعتمد على المعلم في توصيل المعلومة للطلاب من خلال عملية التعليم.
والتعلم أن يستقي الطالب المعلومة من مصادر التعليم أو المعلم ليتعلم.
فالمتعلم هنا يستفيد من مهارات التفكير العليا من تذكر وفهم وتركيب وتحليل وتوليد وتقييم . ويقوم بالتفاعل معها حتى ترسخ وتثبت في ذهنه مدى الحياة.
أما تقنيات التعليم هو مكون من مكونات تقنيات التربية، وهي عملية تكاملية مركبة تهدف إلى تحليل مشكلات المواقف التعليمية ذات الأهداف المحددة و إيجاد الحلول اللازمة. وتصاغ في إطار مكونات منظمة، وتكون قد سبق تحديد عناصرها وتصميم إجراءتها. ولها عدة جوانب :
1- أن تكون أهدافها قابلة للقياس.
2- أن يراعى خصائص المتعلم وطبيعته.
3- مراعاة خصائص المعلم.
4- توفر الأدوات والأجهزة اللازمة للمعلم.
5- تصميم المواد التعليمية الناجحة.
فنجد التعليم لها عدة مفاهيم منها، التكنولوجيا والتدريس.
وأخيراً بإيجاز أن التعليم يعتمد على المعلم في توصيل المعلومة للطلاب من خلال عملية التعليم.
والتعلم أن يستقي الطالب المعلومة من مصادر التعليم أو المعلم ليتعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق